مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات

المدرسة في الجودة و الاعتماد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
رؤيــــــــــة المــــــــــــــــــــــــــدرسة بعد التحديث
إعداد طالبات قادرات على التعلم الذاتى ومتمسكات بالقيم الدينية ومنتميات للوطن فى إطار تعليم عالى الجودة .
رسالة المدرسة 1- تطبيق استراتيجيات التعلم النشط . 2- استخدام التكنولوجيا فى التعليم . 3- نمية قدرات التفكير لدى الطالبات . 4- تنمية القيم الدينية و الأخلاقية . 5- التحفيز المادى والمعنوى . 6- تنمية روح التعاون و المشاركة المجتمعية . 7- التنمية المهنية المستدامة للمعلمين . 8- تطبيق معايير الجودة .
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات ترحب يالسيدة /عزه ابو ضيف مديرة المدرسة التي سوف تقود المؤسسة التعليمية الي الافضل ان شاء الله عزوجل
السيدة الفاضلة / عزة ابوضيف مديرة المدرسة تبدأ بمجموعة من الاجتماعات التي تهدف إلي متابعة أعمال الجودة و فاعلية وحدة التدريب و الجودة داخل المدرسة
انتظروا أعمال الجودة 2012م ..... مع تحيات محمد حامد حسن مدير الموقع
السيدة مديرة المدرسة تبدأ حملة توعية للطالبات الجدد داخل المدرسة بأهمية الجودة الشاملة - و الهدف من تطبيق التقويم الشامل و تحث وحدة التدريب علي الفاعلية الجادة لاعمال الوحدة لاهمية دورها في العملية التعليمية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فريق التقويم الذاتي
دور المرشد الطلابى فى رعاية السلوك لدى الطلاب I_icon_minitimeالأربعاء مارس 02, 2016 8:09 pm من طرف محمد حامد حسن

» زيارة المتابعة
دور المرشد الطلابى فى رعاية السلوك لدى الطلاب I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2012 8:07 am من طرف Admin

» شكر وتقدير
دور المرشد الطلابى فى رعاية السلوك لدى الطلاب I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2012 9:21 am من طرف ياسر الجيزاوى

» اعتمد على الله
دور المرشد الطلابى فى رعاية السلوك لدى الطلاب I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 8:05 pm من طرف سمسم

» ملخص الوحدة الرابعة
دور المرشد الطلابى فى رعاية السلوك لدى الطلاب I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:40 pm من طرف سمسم

» مراجعة الترم الاول
دور المرشد الطلابى فى رعاية السلوك لدى الطلاب I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:12 pm من طرف سمسم

» مراجعة علوم فصل دراسى اول
دور المرشد الطلابى فى رعاية السلوك لدى الطلاب I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:07 pm من طرف سمسم

»  القيادة المدرسية
دور المرشد الطلابى فى رعاية السلوك لدى الطلاب I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 9:40 pm من طرف عمرعبدالهادى

» مباديء و مرتكزات وحدة التدريب
دور المرشد الطلابى فى رعاية السلوك لدى الطلاب I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 7:48 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات على موقع حفض الصفحات

 

 دور المرشد الطلابى فى رعاية السلوك لدى الطلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسر الجيزاوى

ياسر الجيزاوى


عدد المساهمات : 89
نقاط : 27654
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

دور المرشد الطلابى فى رعاية السلوك لدى الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: دور المرشد الطلابى فى رعاية السلوك لدى الطلاب   دور المرشد الطلابى فى رعاية السلوك لدى الطلاب I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 10:36 pm

دور المرشد الطلابي في رعاية السلوك لدى الطلاب


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
إن للمدرسة رسالة تربوية سامية فهي أساس من أسس التربية والتوجيه وهي من مصادر تعليم الأخلاق والسلوك وتخريج الأفراد النافعين لأنفسهم وأسرهم ومجتمعهم.
لذا يجب أن تتضافر الجهود من جميع العاملين في المدرسة وعلى رأسهم المرشد الطلابي لتقديم الرعاية الفاعلة للشباب الذين يمثلون أهم شرائح المجتمع ويحتاجون إلى المساعدة في علاج مشكلاتهم السلوكية التي تبدأ صغيرة في المجتمع المدرسي وعندما تهمل من قبل المسئولين يكبر حجمها وتصبح مشكلات نفسية واجتماعية يصعب علاجها كما لو كانت في بدايتها .
الأقسام الرئيسية للمشكلات هي :
1 – المشكلات الاجتماعية
2 – المشكلات النفسية
3 - المشكلات التربوية
4- المشكلات الصحية
5- المشكلات الأسرية
6- المشكلات السلوكية
إن محور هذه المطوية هو رعاية السلوك لدى الطلاب ويمكن للمرشد أن يرسم منهجا مع إدارة المدرسة في إدارة السلوك كما يلي :
1 - القناعة الذاتية بأهمية وتقويم سلوك الطالب وخطورة إهمال هذا الجانب.
2 - على المرشد أن يكون قدوة لزملائه المعلمين وطلابه بحيث يتصف بحسن التعامل والعلاقة مع الآخرين .
3 - عمل أسلوب حصر للمشكلات السلوكية للتعرف على أبرز المشكلات انتشارا في المدرسة ويمكن الاستفادة من تطبيق قائمة المشكلات وبرامج رعاية الطلاب المختلفة .
4 - على المرشد أن يتعرف على خصائص البيئة التي توجد فيها المدرسة ومستوى أهل الحي الاجتماعي والثقافي والاقتصادي حتى تكون أساليب رعاية السلوك المقترحة تتناسب مع البيئة المدرسية .
5 - عقد اجتماع مع المعلمين بحضور مدير المدرسة ووكيلها ويستحسن أن يكون في بداية العام الدراسي بهدف رعاية السلوك .
6 - تبادل الزيارات بين المرشدين للاستفادة من الخبرات والتجارب لكل واحد منهم وتطرح قضايا سلوكية يقدم كل منهم خبرته في كيفية الأساليب الإرشادية المناسبة للعلاج .
بعض المظاهر السلوكية السيئة :
1 - الهرب من المدرسة .
2 - الغياب المتكرر وكذلك التأخر الصباحي عن المدرسة.
3 - إتلاف الممتلكات العامة و الكتابة على الجدران .
4 - إهمال الواجبات الدينية والتساهل فيها كالصلاة مثلاَ إما بتركها أو الصلاة بدون وضوء أو التهاون في أدائها .
5 - التدخين وما يسببه من مشكلات وعواقب وخيمة .
6 - الألفاظ البذيئة وإطلاق اللسان في السباب والشتائم وسوء الكلام .
7 – العدوانية والمشاكسات فيما بين الطلاب ومع المعلمين وما يتبع ذلك من أخلاق سيئة .
العوامل المساعدة لعلاج المظاهر السلوكية السيئة:
1 - العمل على غرس الجانب الديني في نفوس الطلاب واستشعاره بأن الله مطلع على كل أقواله وأفعاله .
2 - بث روح التعاون والاحترام والأخوة بين الطلاب وبين المعلمين وإشعارهم بكيانهم عند كل مناسبة .
3 - زيارة الطلاب في الفصول والحديث عن السلوك وأهميته وبناء علاقات مهنية مع الطلاب قائمة على الاحترام والتقدير .
4 - النزول إلى الميدان في المدرسة وفي حصص التربية الرياضية وفي الفسح المدرسية للوقوف على طبيعة الطلاب وتعاملهم فيما بينهم .
5 – عدم السماح للطلاب بالتجول في الممرات ووقت الحصص وعمل بطاقة خاصة بالمستأذن .
6 - إقامة مسابقات ثقافية وبحوث ونشرات وقائية وعلاجية لبعض الظواهر السلوكية السيئة كالتدخين والمخدرات ورفاق السوء .
7 - الاستفادة من مادة التربية الإسلامية واللغة العربية والنشاط والتربية الفنية في معالجة بعض القضايا السلوكية الخاطئة
8 - تنظيم محاضرات وندوات في المدرسة لمناقشة بعض الظواهر السلبية ويقوم بها متخصصون في التربية والتعليم .
9 - متابعة الطلاب متكرري التأخر الصباحي والتعرف على أسباب ذلك .
10 - الاهتمام بالطلاب في المرحلة الابتدائية حيث يتشكل السلوك والشخصية .
من أساليب تقويم وتعديل السلوك مايلي :
1 - الاستفادة من النظريات العلمية في التعرف على مشكلة الطالب واختيار المناسب منها وتطبيقها على الطالب حسب نوعية مشكلته مثل نظرية الذات – نظرية العلاج العقلاني الانفعالي – النظرية السلوكية والاستفادة من دليل المرشد الطلابي لمعرفة الأساليب التطبيقية المناسبة .
2 - اختيار الأساليب الإرشادية المناسبة للتعامل مع المشكلة حسب نوعيتها ومن الأساليب الفعالة أسلوب الإرشاد المباشر والغير مباشر والإرشاد الجمعي والفردي وغيرها من الأساليب وتطبيق التعليمات اللازمة لها بالرجوع إلى دليل المرشد الطلابي .
3 - الاستفادة من ميادين التوجيه والإرشاد وتطبيقها حسب برامج المدرسة كميدان التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي والاجتماعي والنفسي والتربوي والوقائي .

المراجع :
1 – بحث طرق تعديل السلوك عام 1413هـ دبلوم التوجيه والإرشاد ( جامعة الإمام(.
2 – دور مدير المدرسة في علاج الضعف السلوكي لدى الطلاب – مركز الإشراف التربوي بشرق الرياض .
3 – بحث التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني – مشرف التوجيه والإرشاد – قسم التوجيه والإرشاد بمنطقة الرياض .
4 – 40 دقيقة لمدير المدرسة في علاج الضعف السلوكي لدي الطلاب ( صالح راشد العقيلي ( .
5 – دليل المرشد الطلابي – وزارة المعارف 1422هـ
مع خالص الشكر للاستاذ .
مشرف التوجيه والإرشاد
أ/ ماجد حمد الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور المرشد الطلابى فى رعاية السلوك لدى الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آلية رعاية الطلاب المتفوقين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات :: المناخ التربوي :: أعمال الفريق-
انتقل الى: