مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات

المدرسة في الجودة و الاعتماد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
رؤيــــــــــة المــــــــــــــــــــــــــدرسة بعد التحديث
إعداد طالبات قادرات على التعلم الذاتى ومتمسكات بالقيم الدينية ومنتميات للوطن فى إطار تعليم عالى الجودة .
رسالة المدرسة 1- تطبيق استراتيجيات التعلم النشط . 2- استخدام التكنولوجيا فى التعليم . 3- نمية قدرات التفكير لدى الطالبات . 4- تنمية القيم الدينية و الأخلاقية . 5- التحفيز المادى والمعنوى . 6- تنمية روح التعاون و المشاركة المجتمعية . 7- التنمية المهنية المستدامة للمعلمين . 8- تطبيق معايير الجودة .
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات ترحب يالسيدة /عزه ابو ضيف مديرة المدرسة التي سوف تقود المؤسسة التعليمية الي الافضل ان شاء الله عزوجل
السيدة الفاضلة / عزة ابوضيف مديرة المدرسة تبدأ بمجموعة من الاجتماعات التي تهدف إلي متابعة أعمال الجودة و فاعلية وحدة التدريب و الجودة داخل المدرسة
انتظروا أعمال الجودة 2012م ..... مع تحيات محمد حامد حسن مدير الموقع
السيدة مديرة المدرسة تبدأ حملة توعية للطالبات الجدد داخل المدرسة بأهمية الجودة الشاملة - و الهدف من تطبيق التقويم الشامل و تحث وحدة التدريب علي الفاعلية الجادة لاعمال الوحدة لاهمية دورها في العملية التعليمية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فريق التقويم الذاتي
مراجعة علوم فصل دراسى اول I_icon_minitimeالأربعاء مارس 02, 2016 8:09 pm من طرف محمد حامد حسن

» زيارة المتابعة
مراجعة علوم فصل دراسى اول I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2012 8:07 am من طرف Admin

» شكر وتقدير
مراجعة علوم فصل دراسى اول I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2012 9:21 am من طرف ياسر الجيزاوى

» اعتمد على الله
مراجعة علوم فصل دراسى اول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 8:05 pm من طرف سمسم

» ملخص الوحدة الرابعة
مراجعة علوم فصل دراسى اول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:40 pm من طرف سمسم

» مراجعة الترم الاول
مراجعة علوم فصل دراسى اول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:12 pm من طرف سمسم

» مراجعة علوم فصل دراسى اول
مراجعة علوم فصل دراسى اول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:07 pm من طرف سمسم

»  القيادة المدرسية
مراجعة علوم فصل دراسى اول I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 9:40 pm من طرف عمرعبدالهادى

» مباديء و مرتكزات وحدة التدريب
مراجعة علوم فصل دراسى اول I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 7:48 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات على موقع حفض الصفحات

 

 مراجعة علوم فصل دراسى اول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمسم

سمسم


عدد المساهمات : 15
نقاط : 26764
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

مراجعة علوم فصل دراسى اول Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة علوم فصل دراسى اول   مراجعة علوم فصل دراسى اول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:07 pm

( أكتب المصطلح العلمى )

* كل ما له كتلة وحجم أ, كل ما له كتلة ويشغل حيزاً من الفراغ ( المادة )
* كتلة وحدة الحجوم من المادة أ, كتلة 1 سم³ من المادة ( الكثافة )
* درجة الحرارة التى يبدأ عندها تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة (درجة الإنصهار )
* درجة الحرارة التى يبدأ عندها تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ( درجة الغليان )
* الدرجة التى يكون عندها ضغط البخار مساوياً للضغط الجوى ( نقطة الغليان )
* القدرة على بذل شغل أو إحداث تغير أ, الكتلة المتحولة X مقدار ثابت ( الطاقة )
* الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من عدم ولكن تتحول من صورة إلى آخرى ( قانون بقاء الطاقة )
* المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ( قانون بقاء المادة )
* أصغر جزء من المادة يمكن أن يوجد فى حالة إنفراد وتتضح فية خواص المادة ( الجزئ )
* أصغر وحدة بنائية للمادة تشترك فى التفاعلات الكيميائية ( الذرة )
* أبسط صورة نقية للمادة لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها بالطرق الكيميائية البسيطة ( العنصر )
* ناتج إتحاد ذرتين أو أكثر لعناصر مختلفة بنسب وزنية ثابتة ( المركب )
* الفراغات الموجودة بين جزيئات المادة ( المسافات البينية )
* القوى التى تربط بين جزيئات المادة الواحدة ( قوى التماسك بين الجزيئات )
* تحول المادة بالحرارة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة ( الإنصهار )
* تحول المادة بالحرارة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ( التصعيد )
* عدد البروتونات الموجبة داخل النواة ( العدد الذرى )
* مجموع أعداد البروتونات والنيوترونات داخل النواة ( العدد الكتلى )
* الطاقة التى يكتسبها أو يفقدها الإلكترون لينتقل من مستوى طاقة إلى مستوى طاقة آخر
( الكم - الكوانتم )
* جسيمات سالبة الشحنة وكتلتها ضئيلة جداً تدور حول النواة ( الإلكترونات )
* مناطق وهمية تتحرك خلالها الإلكترونات حسب طاقتها ( مستويات الطاقة )
* الطاقة المخزونة بالجسم نتيجة شغل مبذول عليه أ, وزن الجسم Xالإرتفاع ( طاقة الوضع )
* الشغل المبذول فى أثناء حركة الجسم أ, نصف الكتلة X مربع السرعة ( طاقة الحركة )
* مجموع طاقتى الوضع والحركة ( الطاقة الميكانيكية )
* الكتلة X عجلة الجاذبية الأرضية ( الوزن )
* مجموع طاقتى الوضع والحركة لأى جسم فى مجال الجاذبية مقدار ثابت ( قانون بقاء الطاقة الميكانيكية )
* نباتات بذورها تتكون داخل مخاريط وليس داخل غلاف ثمرى ( نباتات معراة البذور )
* حيوانات لا يحتوى الجسم بها على دعامة ( جسم رخو ) ( الرخويات )
* نوع الدعامة فى المحار والقوقع ( دعامة خارجية )
* نوع الدعامة فى الأسماك والثدييات ( دعامة داخلية )
* حيوانات لا فقارية تتميز بنوع من الأرجل ويمكن تصنيفها حسب عدد الأرجل ( المفصليات )
* حيوانات لها ثلاثة أرجل من الأرجل المفصلية مثل الجراد ( الحشرات )
* حيوانات لها أربعة أزواج من الأرجل المفصلية مثل العقرب ( العنكبوتيات )
* أحد فروع علم الأحياء الذى يبحث فى أوجة الشبه والأختلاف بين الكائنات الحيه ووضع المتشابه منها فى مجموعات حسب نظام معين لتيسير دراستها ( علم التصنيف )
* مجموعة من الكائنات الحية المتشابهة فى شكلها الظاهرى وتتزواج فيما بينها وتنتج أفراداً خصبة ( النوع )
* تحور فى سلوك الكائن الحى أو تركيب جسمة ليصبح أكثر تلائماً مع ظروف البيئة ( التكيف )
* التكيف الذى يتناول تركيب أحد أجزاء الجسم كتركيب القدم فى الجمل والصقر والحصان
( تكيف تركيبى أ, تشريحى )
* قدرة بعض أعضاء وأنسجة الجسم على أداء وظائف معينة كإفراز العرق ( تكيف وظيفى )
* تكيف يحدث فى نشاط بعض الحيوانات فى أوقات محددة أو هجرة الطيور ( تكيف سلوكى )
* طيور لها مناقير قوية حادة معقوفة ( الطيور الجارحة )
* نباتات تحصل على المواد البروتينية من إقتناص الحشرات وهضمها ( النباتات أكلة الحشرات )
( علل لما يأتى )

* تطفو قطعة من الخشب على سطح الماء فى حين تغوص قطعة من الرصاص ؟
لأن كثافة الخشب أقل من كثافة الماء بينما كثافة الرصاص أكبر من كثافة الماء
* عدم إستخدام الماء فى إطفاء الحرائق ؟
لأن كثافة البترول أقل من كثافة الماء فيطفو فوق الماء ويظل مشتعلاً
* تملئ البالونات التى تحمل أعلاماً وصوراً بغاز الهيدروجين أو الهيليوم ؟
لأن كثافة تلك الغازات أقل من كثافة الهواء
* يقوم الصناع بصهر المعادن ؟ حتى يسهل تشكيلها
* إستطاع أرشميدس إكتشاف تاج مصنوع من الذهب مخلوط بالنحاس ؟
عن طريق تعيين كثافتة التى تختلف عن كثافتة لو كان مصنوع من الذهب الخالص
* تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم بينما تصنع مقابضها من الخشب أو البلاستيك ؟
لأن الألومنيوم جيد التوصيل للحرارة بينما الخشب والبلاستيك ردئ التوصيل للحرارة
* تصنع أسلاك الكهرباء من النحاس أو الألومنيوم ؟ لأنها جيدة التوصيل للكهرباء
* يستخدم الذهب والفضة فى صناعة الحُلّى ؟ لضعف نشاطها الكيميائى
* غسل أوانى الطهى المصنوعة من الألومنيوم بجسم خشن ؟ لإزالة الطبقة المتكونة
* تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم ؟ 1- جيدة التوصيل للحرارة 2- إرتفاع درجة إنصهارها
* إستخدام درجة الغليان فى فصل مكونات زيت البترول الخام ؟ لأن كل مادة لها درجة غليان خاصة بها
* تستخدم أوانى الضغط فى طهى الطعام ؟ لأنها ترفع الضغط فتزداد درجة الغليان فيطهى الطعام سريعاً
* طلاء الكبارى وأعمدة الإنارة بين الحين والآخر ؟ * تغطية قطع غيار السيارات بطبقة من الشحم ؟
لحمايتها من الصدأ
* تظل كتلة قطعة من الشمع كما هى بعد تجزئتها ؟ لأن كتلة المادة تظل ثابتة إذا ما تم تقسيمها
* تتحول قطعة الثلج الي ماء سائل إذا تركت فى الجو العادى فترة من الزمن ؟
لأن درجة إنصهار الثلج منخفضة
* تستخدم أسياخ من الحديد فى خرسانة المبانى ولا تستخدم أسياخ من النحاس ؟
لأن الحديد أكثر صلابة من النحاس
* كتلة قطعة الثلج قبل إنصهارها تساوى كتلتها بعد الإنصهار ؟
لأن كتلة المادة تظل ثابتة إذا تحولت من حالة إلى حالة أخرى
* الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من عدم ؟ لأنها تتحول من صورة إلى أخرى
* يستخدم رجال الكهرباء مفكاً من الحديد الصلب له يد من البلاستيك ؟
المفك من الصلب : لأن الصلب لا يصدأ , اليد من البلاستيك : لأن البلاستيك ردئ التوصيل للحرارة
* عند تحويل الماء السائل الي بخار ترتفع درجة حرارتة تدريجياً ؟
حيث يلزم إكتساب كمية من الطاقة الحرارية تظهر فى صورة إرتفاع فى درجة حرارة الماء
* عند تحويل الماء السائل إلي ثلج تنخفض درجة حرارتة تدريجياً ؟
حيث تختفى كمية من طاقتة تظهر فى صورة إنخفاض فى درجة الحرارة حتى يتجمد
* المادة والطاقة والإشعاع ما هم إلا صور متعددة لشئ واحد ؟
إذا إختفت كتلة معينة من المادة عند تحولها من صورة لأخرى فإنها تظهر فى صورة طاقة
* عند وضع مسحوق برمنجنات البوتاسيوم تلون الماء باللون البنفسجى ؟
حيث أن جزيئات البرمنجنات فى حالة حركة مستمرة تمكنها من الإنتشار بين جزيئات الماء
* عند إضافة 270 سم³ من الماء إلي 230 سم³ من الكحول يصبح حجم المخلوط 488 سم³ ؟
لأن جزيئات الكحول إنتشرت فى المسافات البينية الموجودة فى الماء
* يصعب ثنى قطعة من الحديد بأصابع اليد بينما يسهل تجزئة كمية من الماء فى عدة أكواب ؟
* تحتفظ المادة الصلبة بشكلها مهما إختلف شكل الإناء بينما يأخذ السائل شكل الإناء الحاوى له ؟
لأن قوى التماسك بين جزيئات المادة الصلبة تكون كبيرة جداً وفى السوائل صغيرة
* تتحول المادة بالحرارة من الحالة الصلبة إلي الحالة السائلة ؟
حيث تكتسب حرارة تعمل على إتساع المسافات بين الجزيئات وضعف قوى التماسك فيها
* تتحول المادة بالحرارة من الحالة السائلة الي الحالة الغازية ؟
حيث تكتسب حرارة فتزداد سرعة حركتها فتتحرك فى مسافات أكبر متغلبة على قوى التماسك
* إختلاف المواد عن بعضها فى الخواص الكيميائية ؟
بسبب إختلاف تركيب الجزيئات أى عدد ونوع الذرات الداخلة فى تركيبة وطريقة إرتباطها معاً
* الذرة متعادلة الشحنة الكهربية ؟
لأن عدد البروتونات الموجبة يساوى عدد الإلكترونات السالبة
* العدد الكتلى أكبر من العدد الذرى ؟
لأن العدد الكتلى = عدد البروتونات " العدد الذرى " + عدد النيوترونات
* لا تنطبق العلاقة ( 2X ن² ) على المستويات الأعلى من الرابع ؟
حيث تكون الذرة غير مستقرة
* مستوى الطاقة الثالث ( M ) فى الذرة لا يتحمل أكثر من 18 إلكترون ؟
يمكن تحديد أقصى عدد من الإلكترونات يتحملة أى مستوى طاقة من العلاقة ( 2X ن²) حيث ن رقم المستوى وبتطبيق العلاقة على المستوى ( M ) تصبح 2 X ( 3 )² = 2 X 9 = 18
* يملأ المستوى K بالإلكترونات قبل المستوى( L )؟
حيث أن لكل مستوى قيمة معينة من الطاقة تزداد كلما إبتعدنا عن النواة
* لا تدخل العناصر الخاملة مثل ذرة النيون Ne 10 فى تفاعل كيميائى فى الظروف العادية ؟
بسبب إكتمال المستوى الخارجى لها بالإلكترونات ( 8 ) فهى ذرة مستقرة لا تحتاج للتفاعل
* بعض الرموز تكون من حرفين ؟
لإشتراك بعض العناصر فى الحرف الأول مثل Calcium , Carbon لذلك لتمييزها عن بعضها أضيف
حرف آخر لأحدهما فأصبح الكربون C وأصبح الكالسيوم Ca
* بعض الرموز لا تعبر عن نطق إسم العنصر ؟
لأن بعض العناصر لها أسماء لاتينية تختلف عن أسمائها الإنجليزية مثل Sodium , Natrium
* لا تنجذب الإلكترونات السالبة نحو النواة أثناء دورانها حولها ؟ لأنها تدور حول النواة بسرعة فائقة
* تتركز كتلة الذرة فى النواة ؟
لتكونها من بروتونات ونيوترونات بينما الإلكترونات التى تدور حولها كتلتها ضئيلة جداً يمكن إهمالها
* تلجأ الدول المتقدمة إلي إستغلال أكثر للطاقة من الشمس والرياح ؟
لأنها من مصادر الطاقة التى لا تنضب
* يظل البندول متحرك ومحتفظ بطاقتة الميكانيكية ؟
عند تحريك البندول نبذل شغل يختزن فى البندول على صورة طاقة وضع وعند تركة تتحول طاقة الوضع إلى طاقة حركة تدريجياً حتى تصل إلى أقصى سرعة فتصبح كل طاقتة طاقة حركة ثم يتكرر ذلك ويظل البندول متحركاً
* حاجة الإنسان للغذاء ؟ * يتشابه الوقود داخل السيارة مع الغذاء داخل جسم الكائن الحى ؟
الطاقة الناتجة من إحتراق الوقود داخل السيارة تجعلها قادرة على الحركة والطاقة المستمدة من
الغذاء تمكن الإنسان من القيام بالأنشطة المختلفة وبذل الشغل
* عند إحتراق البنزين تتحرك السيارة ؟
حيث يختزن البنزين طاقة كيميائية تتحول بالإحتراق داخل محرك السيارة
إلى طاقة حرارية ينتج عنها طاقة ميكانيكية تسبب حركة السيارة
* لجوء بعض الدول للتعاون فى تكوين منظمات لحماية البيئة ؟
حيث أن البيئة قد تعرضت للكثير من أنواع التلوث نتيجة التطبيقات التكنولوجية
مثل التلوث الكيميائى للهواء والتربة والماء والضوضاء والتلوث الكهرومغناطيسى
* تفضيل السخان الشمسى عن السخان الكهربى أو سخان الغاز ؟
لأن الشمس مورد دائم للطاقة لا ينضب و رخيصة ونظيفة
* يوضع صندوق الثلج ( الفريزر ) أعلى الثلاجة ؟
حيث تزيد كثافة الجزيئات الباردة فتهبط لأسفل
* توضع المدفأة فى أرضية الحجرة ؟
حيث تقل كثافة الجزيئات الساخنة وترتفع لأعلى
* ترتفع درجة الحرارة لإطار الدراجة بعد إستخدام الفرامل مباشرة ؟
بالإحتكاك تتحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة حرارية
* تفضل المحطات النووية لتوليد الكهرباء عن المحطات البترولية ؟
1- لأن البترول طاقة غير دائمة ( تنضب ) 2- ينتج عن البترول تلوث كيميائى للهواء
* ليست كل التطبيقات التكنولوجية لتحولات الطاقة تنال تقدير علماء البيئة ؟
لأن نتائج بعض التطبيقات التكنولوجية لها آثار سلبية ( ملوثة للبيئة ) منها
التلوث الكيميائى للهواء والماء والتربة والتلوث الكهرومغناطيسى و الضوضاء
* يفضل إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية عن إحتراق الوقود ؟
لأن الطاقة الشمسية طاقة نظيفة لا ينتج عنها تلوث كيميائى للهواء كما فى الوقود
* يتميز القنفذ بأسنان أمامية ممتدة للخارج ؟ لكى تتمكن من القبض على الحشرات
* لا يمكن إنتاج أفراد خصبة من تزواج حمار مع حمار وحشى ؟
أنة يمكن حدوث تزاوج بين بعض الأنواع المتقاربة ولكن النسل الناتج يكون عقيماً
* ملائمة أسنان الأسد للإفتراس ؟ حيث تتميز بوجود أنياب مدببة وضروس بها نتوءات حادة
* تصنيف الكائنات الحية ؟ حتى تسهل دراستها
* تكيف الحيوانات مع البيئة المحيطة ؟ 1- لتأمين الحصول على الغذاء 2- الهروب من الأعداء
* يختلف شكل الطرفين الأماميين فى الدولفين عن الخفاش والقرود رغم أنهم يتركبون من نفس العظام ؟
الدولفين : لتساعده على العوم فى الماء , الخفاش : لتساعدة على الطيران
, القرود : لتساعدها على التسلق والقبض على الأشياء
* تتحور الأطراف الأمامية فى الحوت والدولفين إلي مجاديف ؟ لأداء وظيفة العوم
* تتحور الأطراف الأمامية فى الخفاش إلي أجنحة ؟ لأداء وظيفة الطيران
* تتحور الأطراف الأمامية فى القرود إلي اذرع طويلة ؟ لتساعدها على التسلق
* الطيور الجارحة لها مناقير قوية حادة معقوفة وأصابعها ثلاث أمامية وإصبع خلفية قابلة للإنثناء ؟
المناقير حادة : لتتمكن من تمزيق لحم الفريسة , الأصابع قابلة للإنثناء : لتحكم القبض على الفريسة
* بعض الطيور لها مناقير طويلة ورفيعة وأرجلها طويلة تنتهى بأصابع دقيقة ؟
مناقير طويلة ورفيعة : تساعدها على إلتقاط الديدان والقواقع
أرجلها طويلة ورفيعة تنتهى بأصابع دقيقة : تلائم المشى فى وجود الماء
* بعض الطيور لها مناقير عريضة مسننة من الأجناب وأرجلها مكففة الأصابع ؟
المناقير عريضة : لتساعدها على ترشيح الطعام من الماء , أرجلها مكففة الأصابع : لتساعدها على العوم
* تلجأ بعض النباتات إلي إفتراس الحشرات ؟
للحصول على المواد البروتينية ( لأنها لا تستطيع إمتصاص المواد النيتروجينية اللازمة لصنع البروتينات )
* ينتهى قدم الحصان بحافر قوى ؟ ليتمكن من الجرى على التربة الصخرية

( أسئلة متنوعة )

* فى تجربة لتعيين كثافة سائل سجلت النتائج الأتية ( كتلة الكأس فارغة = 75 جم , كتلة الكأس وبها
السائل = 135 جم , حجم السائل فى المخبار المدرج = 100 سم³ ) ؟
الكتلة = كتلة الكأس وبة السائل – كتلة الكأس فارغ = 135 – 75 = 60 جم , الحجم = 100 سم³
الكثافة = الكتلة / الحجم = 60 / 100 = 0.6 جم / سم³

* عند تعيين كثافة قطعة من الحديد وجد أن كتلتها 87 جم وضعت فى مخبار مدرج بة 100 سم³ من الماء
فإزداد حجم الماء إلي 110 سم³ إحسب كثافة الحديد ؟
الحجم = فرق القرائتين = 110 سم³ - 100 سم³ = 10 سم³ , الكتلة = 87 جم
الكثافة = الكتلة / الحجم = 87 / 10 = 8.7 جم / سم³
* إشترى زميلك ميدالية من الفضة مصنوعة من الفضة و إعتقد أنها مغشوشة كيف تساعدة
فى التحقق من ذلك ؟ عن طريق حساب كثافتة الميدالية ومقارنتها بكثافة الفضة
* طلب منك أحد جيرانك الإحتفاظ لة بكمية من الزبد فى إناء كبير ولكن ثلاجتك لا تتسع لهذا الإناء
بالكامل ما الذى يمكن أن تفعلة دون أن تفقد أى كمية من الزبد ؟
نقوم بتجزئة الزبد إلى عدة قطع أو صهرة فتظل كتلة الزبد ثابتة بعد تقسيمها أو صهرها

* سألك أحد أقاربك لماذا أشعر برائحة عطرك رغم أننى بعيد عنك فبماذا تجيبة ؟
أن مادة العطر قد تجزأت إلى أجزاء صغيرة إنتشرت فى الهواء وظلت محتفظة برائحة العطر
* 23
11 Na بين عدد الإلكترونات فى مستوى الطاقة الخارجى , عدد النيوترونات ؟
Na 1- 8 - 2 عدد الإلكترونات فى المستوى الخارجى = 1
عدد النيوترونات = العدد الكتلى – العدد الذرى = 23 – 11 = 12
* عين 1- العدد الذرى ؟ 2- عدد الإلكترونات فى مستوى الطاقة الخارجى ؟
3- العدد الكتلى ؟ 4- عدد مستويات الطاقة المشغولة بالإلكترونات؟
1- العدد الذرى = عدد البروتونات = عدد الإلكترونات = 17
2- عدد الإلكترونات فى مستوى الطاقة الخارجى = 7
3- العدد الكتلى = البروتونات + النيوترونات = 17 + 18 = 35
4- عدد مستويات الطاقة المشغولة بالإلكترونات = 3

* قام والدك بشراء إحدى قطع الغيار لسيارتة المصنوعة من الحديد وطلب منك الإحتفظ بها لحين الحاجة إليها
. إقترح عدة طرق لحمايتها من الصدأ ؟
1- طلاء تلك القطعة بالنيكل أو الكروم 2- تغطيتها بطبقة من الشحم
* قذف شخص كرة رأسياً لأعلى فكانت سرعتها 3 م/ث عند إرتفاع 4 م
فما الشغل المبذول على الكرة إذا كان وزن الكرة = 5 نيوتن وكتلتها 4 كجم ؟
طاقة الوضع = الوزن x الإرتفاع = 5 x 4 = 20 جول
طاقة الحركة = ½ الكتلة x مربع السرعة = ½ 4 x ( 3 ) ² = 2 x 9 = 18 جول
الشغل المبذول = الطاقة الميكانيكية = طاقة الوضع + طاقة الحركة = 20 + 18 = 38 جول

* جسم وزنة 20 نيوتن على إرتفاع 5 أمنار ما هى طاقة وضعة ؟
طاقة الوضع = الوزن x الإرتفاع = 20 x 5 = 100 جول

* جسم كتلتة 2 كجم ويتحرك بسرعة 4 م/ث ما هى طاقة حركتة ؟
طاقة الحركة = ½ الكتلة x مربع السرعة = ½ 2 x ( 4 ) ² = 1 x 16 = 16 جول

* ما وزن جسم طاقة وضعة 88 جول على إرتفاع 11 م ؟
طاقة الوضع = الوزن x الإرتفاع 88 = الوزن x 11 الوزن = 88 / 11 = 8 نيوتن

* ما كتلة جسم طاقة حركتة 160 جول وسرعتة 4 م/ث ؟
طاقة الحركة = ½ الكتلة x مربع السرعة 160 = ½ الكتلة x ( 4 ) ²
½ الكتلة = 160 / 16 = 10 الكتلة = 20

* سقط حجر كتلتة 5 كجم من إرتفاع 8 م إحسب طاقة حركتة وطاقة وضعة 1- فى بداية السقوط ؟
2- عند إرتفاع مترين ؟ 3- عندما يصل إلي الأرض ؟ ( علماً بأن عجلة الجاذبية الأرضية = 10 م/ث )
الكتلة = 5 كجم السرعة = 10م/ث الوزن = الكتلة x عجلة الجاذبية الأرضية = 5 x 10 = 50 نيوتن
1- بداية السقوط يكون الإرتفاع 8 طاقة الوضع = الوزن x الإرتفاع = 50x 8 = 400 جول
وطاقة الحركة = صفر لأن السرعة = صفر عند أعلى إرتفاع تكون الطاقة الميكانيكية طاقة وضع فقط
2- عند إرتفاع مترين طاقة الوضع = الوزن x الإرتفاع = 50x 2 = 100 جول
طاقة الحركة = ½ الكتلة x مربع السرعة = 2.5 x 100 = 250 جول
3- عندما يصل إلى الأرض طاقة الوضع = صفر
وطاقة الوضع = صفر لأن الإرتفاع = صفر عند وصول الجسم الساقط إلى الأرض
تكون الطاقة الميكانيكية به طاقة حركة فقط

* وضح دور التطبيقات التكنولوجية فى حياتنا ثم اذكر الآثار السلبية لبعضها ؟
آلة الإحتراق الداخلى ( محرك السيارة ) : نستخدم السيارة فى نقل الأشخاص والبضائع
الدينامو : توليد الطاقة الكهربية , المصباح الكهربى : الإضاءة , الراديو كاسيت : التعليم والتسلية
المحمول : فى إجراء المكالمات دون التقيد بمكان , المبيدات الكيميائية : قتل الآفات والحشرات الضارة
الأثار السلبية : 1- عادم السيارات : تلوث كيميائى للهواء 2- الأسلحة الذرية : التدمير الشامل والقتل
3- المبيدات الكيميائية : تلوث كيميائى للتربة 4- المحمول : تلوث كهرومغناطيسى
5- الراديو كاسيت : تلوث ضوضائى
* ماذا نعنى بقولنا أن : -1- طاقة وضع جسم 20 جول ؟ أى أن حاصل ضرب وزن ذلك الجسم وإرتفاعة = 20
2- طاقة حركة جسم 60 جول ؟ أى أن حاصل ضرب نصف كتلة ذلك الجسم ومربع سرعتة = 60
3- الطاقة الميكانيكية لجسم متحرك 100 جول ؟ أى أن مجموع طاقتى الوضع والحركة للجسم = 100

وجة المقارنة العنصر المركب
التعريف أبسط صورة نقية للمادة لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها ناتج إتحاد ذرتين أو أكثر لعناصر مختلفة بنسب وزنية ثابتة
أمثلة 1- من ذرة واحدة( غازات ) ( الهيليوم والنيون وأرجون ) ( سوائل ) ( الزئبق ) , ( صلب ) ( الحديد و الألومنيوم والكربون )
2- من ذرتين ( غازات ) ( الهيدروجين و الأكسجين والكلور ) ( سوائل ) ( البروم ) الماء ( ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين )
كلوريد الصوديوم ( ذرة كلور وذرة صوديوم )
النشادر ( ذرة نيتروجين وثلاث ذرات هيدروجين )



وجة المقارنة المادة الصلبة المادة السائلة المادة الغازية
المسافة بين الجزيئات تكاد تكون معدومة متوسطة كبيرة جداً
قوى التماسك بين الجزيئات كبيرة جداً ضعيفة تكاد تكون معدومة

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة علوم فصل دراسى اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة على الدرس الثالث
» مراجعة على الدرس الثانى
» مراجعة على الدرس الاول
» مراجعة الترم الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات :: اسرة العلوم :: الصف الاول الاعدادى-
انتقل الى: