مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات

المدرسة في الجودة و الاعتماد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
رؤيــــــــــة المــــــــــــــــــــــــــدرسة بعد التحديث
إعداد طالبات قادرات على التعلم الذاتى ومتمسكات بالقيم الدينية ومنتميات للوطن فى إطار تعليم عالى الجودة .
رسالة المدرسة 1- تطبيق استراتيجيات التعلم النشط . 2- استخدام التكنولوجيا فى التعليم . 3- نمية قدرات التفكير لدى الطالبات . 4- تنمية القيم الدينية و الأخلاقية . 5- التحفيز المادى والمعنوى . 6- تنمية روح التعاون و المشاركة المجتمعية . 7- التنمية المهنية المستدامة للمعلمين . 8- تطبيق معايير الجودة .
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات ترحب يالسيدة /عزه ابو ضيف مديرة المدرسة التي سوف تقود المؤسسة التعليمية الي الافضل ان شاء الله عزوجل
السيدة الفاضلة / عزة ابوضيف مديرة المدرسة تبدأ بمجموعة من الاجتماعات التي تهدف إلي متابعة أعمال الجودة و فاعلية وحدة التدريب و الجودة داخل المدرسة
انتظروا أعمال الجودة 2012م ..... مع تحيات محمد حامد حسن مدير الموقع
السيدة مديرة المدرسة تبدأ حملة توعية للطالبات الجدد داخل المدرسة بأهمية الجودة الشاملة - و الهدف من تطبيق التقويم الشامل و تحث وحدة التدريب علي الفاعلية الجادة لاعمال الوحدة لاهمية دورها في العملية التعليمية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فريق التقويم الذاتي
اهم المشكلات التربوية وعلاجها I_icon_minitimeالأربعاء مارس 02, 2016 8:09 pm من طرف محمد حامد حسن

» زيارة المتابعة
اهم المشكلات التربوية وعلاجها I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2012 8:07 am من طرف Admin

» شكر وتقدير
اهم المشكلات التربوية وعلاجها I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2012 9:21 am من طرف ياسر الجيزاوى

» اعتمد على الله
اهم المشكلات التربوية وعلاجها I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 8:05 pm من طرف سمسم

» ملخص الوحدة الرابعة
اهم المشكلات التربوية وعلاجها I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:40 pm من طرف سمسم

» مراجعة الترم الاول
اهم المشكلات التربوية وعلاجها I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:12 pm من طرف سمسم

» مراجعة علوم فصل دراسى اول
اهم المشكلات التربوية وعلاجها I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:07 pm من طرف سمسم

»  القيادة المدرسية
اهم المشكلات التربوية وعلاجها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 9:40 pm من طرف عمرعبدالهادى

» مباديء و مرتكزات وحدة التدريب
اهم المشكلات التربوية وعلاجها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 7:48 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات على موقع حفض الصفحات

 

 اهم المشكلات التربوية وعلاجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسر الجيزاوى

ياسر الجيزاوى


عدد المساهمات : 89
نقاط : 27339
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

اهم المشكلات التربوية وعلاجها Empty
مُساهمةموضوع: اهم المشكلات التربوية وعلاجها   اهم المشكلات التربوية وعلاجها I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 14, 2009 11:23 pm

أهم المشكلات التربوية وعلاجها

@عدم إحضار التلميذ ( أو نسيانه ) للكراسات و الكتب و الأدوات المطلوبة للمادة@

لمحة توضيحية :
نرى عدداً من تلاميذنا كل يوم يفتقرون للكراسات والكتب المطلوبة ، إما بقصد منهم أو بغير قصد كنسيانها مثلاً ويؤثر هذا السلوك في أغلب الأحوال على تعلمهم للمادة ومشاركتهم الصفية وفي حالات متطرفة قد يؤول بهم لإجراءات عقابية قاسية من المعلم مسببة لهم معاناة نفسية وميولاً سلبية تجاه المادة الدراسية والمعلم معاً .
مظاهر السلوك :
تبدو مشكلة عدم إحضار التلميذ لكراسات وكتب المادة بالمظاهر التالية :
- عدم إحضار التلميذ المتكرر للكراسات والأدوات والكتب المطلوبة وبالرغم من تذكير الأهل أو المعلم له .
- عدم إحضار التلميذ أحياناً للكراسات والأدوات والكتب المطلوبة نتيجة نسيان أو إهمال أو لمشاكل أسرية متفرقة .
المنبهات (العوامل ) المحتملة ) : يمكن أن تكون مسببات مشكلة عدم إحضار التلميذ للمواد الدراسية المطلوبة ما يلي :
- ميول التلميذ السلبية تجاه المعلم .
- ميول التلميذ السلبية تجاه المادة لصعوبتها أو عدم رغبته الذاتية في دراستها .
- ضعف التلميذ في التخطيط والتحضير اليومي لدروسه بوجه عام .
- ضعف القدرة المادية لأسرة التلميذ لدرجة يصعب معها توفير المطلوب من كراسات و أدوات لأبنائها في بعض الأحيان .
- خبرته لمشاكل نفسية أو أسرية تستهلك قسطاً كبيراً من اهتمامه وتركيزه .
- اتصاف التلميذ بعادة النسيان .
الحلول الإجرائية المقترحة :
- مقابلة التلميذ والتعرف على أسباب ميوله السلبية تجاه المعلم أو المادة الدراسية ثم محاولة المعلم مباشرة لحذف أو تغيير الظروف أو الأسباب المثيرة لمثل هذه الميول .
- مقابلة التلميذ والتعرف على نوع المشكلة الأسرية أو النفسية التي تعترض حياته الدراسية أو اليومية العامة ثم محاولة المعلم – كما نؤكد دائماً – الاستجابة للمشكلة إنسانياً وعلمياً وموضوعياً .
- تعلم التلميذ مهارة التخطيط والتحضير اليومي للدروس وذلك بإجراءات مثل الحث والاقتداء والمفاضلة والتشكيل والتسلسل والتلاشي.
وقد يراعي المعلم على كل حال الاقتراحات التالية :
• أن يبدأ بتعليم مهارات التخطيط و تحضير الدروس للتلميذ من السهل إلى الصعب و من المحدود البسيط إلى المركب .
• أن يشارك المعلم تلميذه في عمليات التخطيط والتحضير ثم ينسحب تدريجياً حتى يصل لمرحلة يستطيع معها الأخير التخطيط والتحضير ذاتياً مستغنياً عن أية مساعدة أو مساهمة خارجية .
• أن يعزز مباشرة السلوك التخطيطي الصحيح للتلميذ بوسائل ومعززات مناسبة يرضى عنها ويرغبها سواء كانت هذه رمزية أو مادية أو اجتماعية أو نفسية مستعملاً خلال ذلك الجدول الملائم لقدرة التلميذ ومدى تقدمه وحالته النفسية .
- توفير المعلم للتلميذ الكراسات والأدوات والكتب اللازمة من خزينة المدرسة أو صندوق الفصل أو بواسطة التبرعات المستترة غير المباشرة وذلك في حالة ضعف القدرة المادية للتلميذ و أسرته لشرائها ، ونقترح في هذا المجال كإجراء عملي سريع يستجيب المعلم من خلاله مباشرة لمثل هذه الحاجات الإنسانية أن يتوفر في كل فصل صندوق مناسب يضع فيه أفراد التلاميذ طوعاً المبالغ التي يريدون التبرع بها يومياً أو أسبوعيا أو شهرياً مهما كانت بالطبع قيمة هذه المبالغ يتسنى للمعلم تعزيز سلوك التبرع لدى تلاميذه بوسائل متعددة نفسية أو لفظية أو مادية بيولوجية

إن الأمر الذي تجب مراعاته من المعلم عند توفيره لاحتياجات التلميذ هو السرية التامة مع احتفاظه بطبيعة الحال بسجل منظم لكافة الواردات والنفقات و إذا كانت مسؤوليات المعلم اليومية لا تسمح لمثل هذه العمليات يمكنه حينئذ تكوين جمعية من ثلاثة تلاميذ مثلاً تتولى تنظيم الأمر حيث تقوم في الأحوال العادية بالتعاون المباشر مع المعلم في سد حاجات أفراد الفصل من كراسات وأدوات وغيرها .
• تدريب المعلم للتلميذ على التذكر وعدم النسيان إذا تميز الأخير بهذه العادة وذلك بالاستفادة من الإجراءات التالية
• ربط متطلبات المادة من الكراسات والأدوات بخبرات أو أنشطة أو مهمات مفضلة من قبل التلميذ وتعزيز سلوك التذكر مباشرة لديه بتوفير الخبرة أو المهمة المستحبة له .
• تذكير المعلم للتلميذ بخصوص المطلوب من الكراسات و الأدوات والكتب يومياً ثم تخفيف عملية التذكير كماً وكيفاً والانسحاب تدريجياً حتى يصل المعلم لمرحلة يشعر معها بأن التلميذ قادر على تذكر واجباته اليومية بنفسه . يستعمل المعلم بالطبع المعززات وجداول التعزيز المناسبة لتشجيع التذكر وتقويته لدى التلميذ وإجراءات مثل الحث والاقتداء والتلاشي والغرامات الكلية المؤقتة والمتدرجة والربح المتدرج والتعزيز الاجتماعي بالأقران ووسائل الضبط الذاتي والتعزيز السلبي إذا كان ضرورياً ومفيداً .
• ترتيب المعلم مع أسرة التلميذ لتوفير مكان واحد مناسب للدراسة وحفظ المواد الدراسية لمساعدة التلميذ على تجميع مواده و أدواته المطلوبة وتذكرها بسهولة من خلال تواجدها في مكان واحد ورؤيته المباشرة لها .


@@ عدم مشاركة أفراد التلاميذ في المناقشة@@
لمحة توضيحية :
تمثل عدم مشاركة أفراد التلاميذ في المناقشة و الأنشطة الصفية في كثير من الأحيان ، عائقا كبيرا أمام تقدم التعليم و تنوع أساليبه و طرقه ، كما تثبط من حماس المعلم للتدريس و تبعث في نفسه خيبة الأمل و التذمر ، فنسمع في بعض الأحيان هؤلاء يشكون من "عدم تحرك الفصل " ، " صمته التام " إن الفصل يريد أن يسمع المعلومات ، و لا يريد مناقشتها أو المشاركة في تعلمها يريدون أن يجلسوا في مقاعدهم طيلة الحصة دون جهد يذكر منهم ، إلى غير هذا من تعابير تشير إلى مشكلة المشاركة الصفية من قبل التلاميذ ، و مشكلة عدم المشاركة كما يعنيها الكثير هي عامة ، يعاني منها التعليم في مدارسنا على اختلاف مراحله .
مظاهر السلوك :
تظهر مشكلة عدم المشاركة الصفية بإحدى أو كل مما يلي :
• عدم استجابة التلاميذ لأسئلة المعلم المباشرة .
• عدم قيامهم بالأنشطة الصفية الشفوية أو الكتابية و الاكتفاء بجلوسهم في مقاعدهم بهدوء يلاحظون بعض أقرانهم المشاركين .
• عدم قيامهم بدورهم في المناقشة الصفية مع أقرانهم .
المنبهات ( العوامل ) المحتملة :
قد ترجع عدم مشاركة أفراد التلاميذ في الأنشطة و المناقشة الصفية إلى المنبهات أو العوامل التالية :
• الشعور بالخجل الذي قد يمنع بعض التلاميذ من المشاركة أو يبطئ منها .
• معاناة بعض التلاميذ من مشاكل أسرية أو خاصة ، مما قد يشوش تركيزهم و انتباههم العام و يضعف من رغبتهم في آراء الغير و التعليق عليها .
• عدم حفظ أو تعلم البعض لمادة المناقشة أو المشاركة الصفية مما يجبرهم على الجلوس في مقاعدهم بصمت انتظارا لانتهاء النشاط الصفي .
• خوف البعض من انتقاد أقرانهم لإجابتهم أو نوع مشاركتهم أو السخرية منها
•عدم معرفة البعض لكيفية المشاركة الصفية و طبيعتها .

الحلول الإجرائية المقترحة :
• محاولة المعلم توزيع التلاميذ الخجولين على مجموعات الفصل ، مع تعمد جمعهم بمن يفضلون من الأقران .
• تعرف المعلم على مشكلة التلميذ الأسرية أو الخاصة و محاولته الاستجابة لها علميا و موضوعيا و إنسانيا .
• تعزيز المعلم و تحفيزه لتعلم التلاميذ للمادة ، و ذلك باستعماله أي إجراء يراه مناسبا لعلاج عدم تعلم التلاميذ للمادة و لنوع و درجة و سرعة هذا التعلم .
• استعمال المعلم لأكثر من إجراءات التعزيز السلبي ، و ذلك للحد من سلوك بعض التلاميذ الساخر من إقرانهم ، و لتوفير بيئة صفية بناءة و مشجعة .
• تعليم التلاميذ لمهارة المشاركة ، مستعملا في ذلك الأساليب و الإجراءات المناسبة كالنموذج التالي :

يختار اثنين من التلاميذ الذين يفتقدون مهارة المشاركة أولا و يدربهم عليها بالأسئلة و الأجوبة و التعليق ، ثم يضيف لهما تلميذا آخر و هكذا حتى يتكون منهم مجموعة عادية قادرة على المناقشة الجماعية و المشاركة بالخبرات و الأنشطة الصفية المطلوبة .

@@@ رفض تعليمات أو أوامر المعلم@@@

لمحه توضيحية :
يميل عدد من التلاميذ في عدد من المناسبات الصفية وخاصة في المرحلتين الإعدادية والثانوية إلى عدم تنفيذ ما يقوله المعلم أو ما يطلبه منهم فردياً أو جماعياً ، وذلك إما بتجاهل أوامره أو بمعارضتهم لها لفظياً بمواجهته أو مصادمته . ولما كانت تعليمات المعلم أو أوامره تخص عادة ناحية دراسية أو نظاماً هاماً لروتين الفصل وجوه العام ، فإن مخالفة أفراد التلاميذ لها وعدم تنفيذهم لمتطلباتها يؤدي في أغلب الأحوال إلى نتائج سلبيه دراسية تتعلق بالتعلم والتعليم ، واجتماعية تتمثل في علاقات المعلم مع الفصل وأفراد التلاميذ بعضهم مع بعض .
مظاهر السلوك :
يبدو رفض تعليمات وأوامر المعلم في الأساليب السلوكية التالية :
• تجاهل التلميذ التعليمات أو أوامر المعلم بعدم الرد أو التعليق ثم عدم التنفيذ .
• رد التلميذ على المعلم بألفاظ سلبية تعارض تعليماته وتؤكد عدم طاعة التلميذ لها.
• تنفيذ التلميذ في الحالات المتطرف عكس ما يطلبه المعلم في تعليماته وأوامره .
المنبهات (العوامل)المحتملة:
قد ترجع عوامل رفض التلميذ لتعليمات أو أوامر المعلم إلى ما يلي :
كون المعلم غير مؤثر الشخصية في الفصل بسبب :
1- عدم جده أو إخلاصه في التدريس حيث يفقده هذا احترام وطاعة نفر لابأس به من التلاميذ إن لم يكن معظمهم .
2- طبيعته غير الجادة في التفاعل مع التلاميذ ومعاملتهم ، حيث تسودها النكتة والتساهل غير المناسبين .
3- محاباته لبعض التلاميذ ومعاملته غير العادلة للبعض الآخر .
-4ضعفه العام في مادة تدريسه أو أسلوبه التعليمي أو شخصيته .
-5 كون المعلم غير محبوب من قبل التلميذ ، لصفة في مظهره أو شكله أو طريقة حديثه .
-6 عدم رغبة التلميذ في المادة الدراسية لصعوبتها جزئياً أو كلياً لديه أو عدم أهميتها في حياته ، حيث يفقدها ذلك في الحالتين إهتمامه بها ويضعف لديه حوافز تعلمها .
-7خبرة التلميذ لمشكلة أسرية أو شخصية أو عدم استطاعته التنفيس عنها بسلوك ومناسبات أخرى غير الفصل والمعلم .

الحلول الإجرائية المقترحة :
قد يتغلب المعلم على مشكلة رفض البعض لتعليماته وأوامره الصفية ، بمراعاته للإقتراحات والحلول التالية :
• إخلاصه في التدريس نظاماً وتطبيقاً وذلك بدخوله وخروجه من الحصة في مواعيدها ، وحرصه على استغلال الوقت بما يفيد تعلم التلاميذ ونمو شخصياتهم . ويجب أن لا يستغرب المعلم بأن إعراض البعض عنه وتعاونهم في تنفيذ أوامره – حتى في الفصل الأول الابتدائي ، يرجع أحياناً إلى شعور هؤلاء بعدم إخلاصه أو جدّه العام في التدريس وفقدانهم بالتالي المبرر لسماعه أو احترام سلطته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهم المشكلات التربوية وعلاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشكلات التى تواجه المعلم فى حياته المهنيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات :: المناخ التربوي :: أعمال الفريق-
انتقل الى: