مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات

المدرسة في الجودة و الاعتماد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
رؤيــــــــــة المــــــــــــــــــــــــــدرسة بعد التحديث
إعداد طالبات قادرات على التعلم الذاتى ومتمسكات بالقيم الدينية ومنتميات للوطن فى إطار تعليم عالى الجودة .
رسالة المدرسة 1- تطبيق استراتيجيات التعلم النشط . 2- استخدام التكنولوجيا فى التعليم . 3- نمية قدرات التفكير لدى الطالبات . 4- تنمية القيم الدينية و الأخلاقية . 5- التحفيز المادى والمعنوى . 6- تنمية روح التعاون و المشاركة المجتمعية . 7- التنمية المهنية المستدامة للمعلمين . 8- تطبيق معايير الجودة .
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات ترحب يالسيدة /عزه ابو ضيف مديرة المدرسة التي سوف تقود المؤسسة التعليمية الي الافضل ان شاء الله عزوجل
السيدة الفاضلة / عزة ابوضيف مديرة المدرسة تبدأ بمجموعة من الاجتماعات التي تهدف إلي متابعة أعمال الجودة و فاعلية وحدة التدريب و الجودة داخل المدرسة
انتظروا أعمال الجودة 2012م ..... مع تحيات محمد حامد حسن مدير الموقع
السيدة مديرة المدرسة تبدأ حملة توعية للطالبات الجدد داخل المدرسة بأهمية الجودة الشاملة - و الهدف من تطبيق التقويم الشامل و تحث وحدة التدريب علي الفاعلية الجادة لاعمال الوحدة لاهمية دورها في العملية التعليمية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فريق التقويم الذاتي
شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر ) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 02, 2016 8:09 pm من طرف محمد حامد حسن

» زيارة المتابعة
شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر ) I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2012 8:07 am من طرف Admin

» شكر وتقدير
شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر ) I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2012 9:21 am من طرف ياسر الجيزاوى

» اعتمد على الله
شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر ) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 8:05 pm من طرف سمسم

» ملخص الوحدة الرابعة
شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر ) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:40 pm من طرف سمسم

» مراجعة الترم الاول
شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر ) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:12 pm من طرف سمسم

» مراجعة علوم فصل دراسى اول
شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر ) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:07 pm من طرف سمسم

»  القيادة المدرسية
شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر ) I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 9:40 pm من طرف عمرعبدالهادى

» مباديء و مرتكزات وحدة التدريب
شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر ) I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 7:48 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات على موقع حفض الصفحات

 

 شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هيما الجيزاوى

هيما الجيزاوى


عدد المساهمات : 11
نقاط : 27343
تاريخ التسجيل : 06/12/2009

شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر ) Empty
مُساهمةموضوع: شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر )   شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر ) I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 13, 2009 8:55 pm

خريطة المنهج

الأهداف
يتعرف خريطة المنهج ( أهميتها – أغراضها – مكوناتها (


*
يتعرف نماذج من المواد الدراسية المختلفة .

أدوات مساندة
*
نماذج لخريطة المنهج

ما المقصود بخريطة المنهج
خريطة المنهج

أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمى فى منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها ، ويتطلب تطوير إحداها ، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل .

وتتضمن : المعايير الأكاديمية الخاصة بكل مادة دراسية
ونواتج التعلم ،(كتب معايير محتوى المناهج المختلفة
ومحتوى المنهج / المقررات الدراسية ( الكتاب المدرسى وموضوعات المنهج
واستراتيجيات تدريسها ، ( طرق التعلم النشط
والأنشطة والوسائل المستخدمة فى التدريس
، وأساليب التقويم .( من كتاب نواتج التعلم


مكونات خريطة المنهج



المعايير
نواتج التعلم كتب الهيئة لمعايير محتوى المناهج الدراسية للمواد المختلفة
المحتوى / موضوعات المنهج
من الكتاب المدرسى
استراتيجيات التعليم والتعلم (اساليب التعلم النشط
التعليم التعاونى
حل المشكلات
العصف الذهنى
الأنشطة التعليمية
يرتب
يصمم
يرسم
أساليب التقييم الانشطة التحريرية على مستوى الوحدة
اختبارات شفوية
الأدلة والشواهد على حدوث التعلم
كراسات الطالبات
كراسة التجضير
ملف انجاز الطالب
ابحاثخرائط
cd

فوائد خرائط المنهج

أداة تواصلية بين المعلم والطالب
أداة تخطيطية( يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادة الدراسية )
تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
• (
باطلاع المدرس واتباعها طرق التدريس الحديثة التعلم النشط بانواعه )
تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
توضح خطوات المنهج رأسيا
• (
محتوى تحليل المنهج من
الشهر
محتوى الوحدة
جوانب التعلم
حقائق و مفاهيم ومهارات
القيم والاتجاهات
استراتيجية التعلم
الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة
مصادر المعرفة/ النشاط المصاحب
اساليب التقويم
القضايا المتضمنة

فوائد خرائط المنهج للمؤسسة

يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل:

تحديد الفجوات فى الإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج

تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات

الإتساق الأفقى يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى

تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسر الإلتزام به
متى ........ كل يوم
عملية مستمرة طوال اليوم

ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية :

1. اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .كتب الهيئة لمعايير المواد الدراسية
1.
تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى ( كتاب نواتج التعلم للهيئة ومعايير المادة الدراسية )

1.
تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به

1.
تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج .


6-
الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر .



أساليب إشرافية ومصطلحات تربوية


1- الزيارة الصفية:

زيارة المشرف التربوي للمعلم في قاعة الصف في أثناء قيامه بنشاط التدريس. وهي أنواع منها:

أ‌) الزيارة المفاجئة: والتربويون بين مؤيد لها ومعارض.

ب‌) الزيارة المرسومة: وهي التي تتم بناءً على تخطيط مسبق بين المشرف التربوي والمعلم، وهذا يساعد في بناء العلاقات الإنسانية الطيبة بين المشرف والعلم.

ج‌) الزيارة المطلوبة: التي يطلب فيها المعلم زيارة المشرف، ليطلع المعلم المشرف التربوي على طريقة مبتكرة في التدريس أو وسيلة حديثة أو ...

2-
الاجتماع الفردي بين المشرف التربوي والمعلم:

من أعظم الوسائل لمعاونة المعلمين، ورفع معنوياتهم، وأكثرها فاعلية لتحسين التدريس ومثل هذا الاجتماع يتم في أي مناسبة ولا يشترط أن يسبق الاجتماع زيارة صفية.

3-
الاجتماعات العامة للمعلمين:

وسيلة لتحسين العملية التربوية، وهي أكثر توفيراً للوقت من الاجتماعات الفردية، كما أنها تساهم في تحقيق بعض القيم الأخرى ومنها تقدير المسؤولية المشتركة، والإيمان بقيمة العمل الجماعي، وتباد الآراء والاقتراحات.

4-
الدروس التوضيحية (التطبيقية):

نشاط عملي يقوم به المشرف أو معلم متميز داخل الصف، وبحضور عدد من المعلمين لعرض طريقة تدريس فعالة، أو أي مهارة من المهارات التي يرغب المشرف في إقناع المعلمين بفاعليتها وأهمية استخدامها بطريقة علمية محسوسة.

5-
الزيارات المتبادلة:

أن يقوم المعلم بزيارة زميله في الفصل في نفس المدرسة أو مدرسة أخرى، وهو أسلوب يتيح للمعلمين الفرصة لتبادل الرأي في مشكلاتهم كزملاء يبحثون عن حلول أيضاً هذا الأسلوب فيه نوع من المشاركة فالمعلمون يتبادلون الخبرات ومواطن القوة عندهم. وتبادل الزيارات لابد أن يسبق بتهيئة نفسية خاصة للمعلمين.

6-
القراءة الموجهة:

من الطرق التي تساعد المعلم على أن يتمشى مع روح العصر، وتساعده على الوقوف على أحدث النظريات والتطورات في ميدان التربية والتعليم، ومن واجب المشرف أن يثير اهتمام المعلمين بالقراءة وتشجيعهم عليها، وإذا كان المشرف محباً للقراءة فإنه خلال المناقشات والاجتماعات يستطيع أن يوصي بكتب معينة، أو مقالات خاصة تتصل بمشكلة تربوية يراد حلها. وسوف يجد المشرف نفسه أمام نوعيات مختلفة في مدى استجابة المعلمين لدعوة القراءة، وهنا تظهر مهارة المشرف في حفز المعلمين للقراءة.

7-
النشرة التربوية:

من أوسع أساليب الإشراف التربوي تأثيراً في تحسين العملية التربوية وعن طريق النشرات يستطيع المشرف أن ينقل الأفكار والمهارات وكثير من حلول المشكلات التربوية التي تساهم في رفع مستويات المعلمين. وتستخدم النشرات لتوفير الوقت والجهد خاصة في ظل الظروف التي لا يتيسر فيها عقد اجتماع للمعلمين. وهي من الأساليب الناجحة إذا أعدت بعناية، ونظمت تنظيماً طيباً، وخرجت عن دائرة الروتين ومجرد التعليمات، وخلت من صيغة الأوامر.

8-
ورشة تربوية (مشغل تربوي):

اجتماع عملي للمعلمين يتيح الفرصة لهم لبحث مشكلة تربوية وعلاجها تحت إشراف المشرف التربوي، يعمل فيها المشتركون أفراداً أو جماعات في وقت واحد، بعيداً عن التقيد بالشكليات الرسمية كما تتاح الفرصة للمعلمين لتدريبات عملية.

9-
محاضرة تربوية:

عملية اتصال بين المشرف التربوي والمعلمين، يقوم فيها المشرف بتقديم مجموعة من الأفكار والمعلومات، يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها.

10-
ندوة تربوية:

اجتماع مجموعة من التربويين المتخصصين أصحاب الخبرة للإسهام في دراسة مشكلة تربوية وإيجاد الحلول المناسبة لها، وفيها تعطى الفرصة للمناقشة وإبداء الآراء حول الموضوع من قبل المشتركين فيها.

11-
التدريس الفعال:

نجاح المعلم في توفير الظروف المناسبة لتقديم خبرات غنية ومؤثرة يمر بها الطلاب، ويعتمد التدريس الفعال على أسس منها: جعل الطالب محوراً للعملية التعليمية، والتنويع في طرائق التدريس، والبعد عن الإلقاء والتلقين والاعتماد على تنمية المهارات المختلفة للطالب، والإثارة والتشويق عن طريق الوسائل المساندة لعملية التدريس ، وتقاس كفاءة العملية التدريسية بمدى تحقيق الأهداف المحددة في موقف التدريس.

12-
وسائل تعلم ذاتي:

وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة.

13-
التدريس المصغر:

طريقة في التدريس يتناول المعلم فيها موضوع درس صغير في مدة تترواح ما بين (5-20) دقيقة لطالب واحد إلى عشرة طلاب. بحيث يحاول المعلم فيها تقريب المادة للمستويات المختلفة لطلابه، مراعياً كافة أنواع الفروق الفردية، أيضاً هذه الطريقة تجعل المتعلم مزوداً بأساليب استكشافية تمكنه من الوقوف على أخطائه ثم العودة مرة أخرى ليصحح كل من المعلم والمتعلم نفسيهما ويعتمد هذا النوع من التدريس على التصوير بالفديو والتغذية الراجعة.

14-
التغذية الراجعة:

عملية استرجاع نفس معلومات الطلاب التي سبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق أسئلة تقود إلى ذلك. وتقوم على أساس التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلم ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها.
15-
مصادر التعلم:

تلك المصادر التي يرجع إليها الطالب -غير الكتاب المدرسي- كالسبورات والخرائط والصور والمجسمات والإحصاءات والرسوم البيانية والنماذج والشرائح والأفلام والمجلات والوسائل السمعية والكتب الأخرى غير المنهجية. ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي، وتتلاءم مع مستوى التلاميذ الذين يشاركون في الحصول عليها، وتساهم في إثراء العملية التعليمية، وتنمية المهارات المختلفة للطلاب.

16-
الفروق الفردية:

اختلاف الطلاب في مستوياتهم العقلية والمزاجية والبيئية وهي تمثل الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة.

17-
تقنيات التعليم:

تطبيق المبادئ العلمية في العملية التعليمية، مع التركيز على المتعلم وليس الموضوع، والاستخدام الواسع للوسائل السمعية البصرية والمعامل والمختبرات والآلات التعليمية.

18-
التقويم القبلي:

التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بالدراسة.

19-
التقويم التكويني:

وهو الذي يتم في أثناء تكون المعلومة للطالب بهدف التحقق من فهم الطالب للمعلومة التي مر بها.

20-
التقويم المستمر:

التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.

21-
إدارة الصف:

الخطوات والأعمال الضرورية، التي ينبغي اتخاذها من قبل المعلم والمحافظة عليها طوال زمن الحصة.

22-
الأهداف السلوكية:

الهدف السلوكي هو: الناتج طيب التعليمي المتوقع من التلميذ بعد عملية التدريس، ويمكن أن يلاحظه المعلم ويقيسه. وللأهداف السلوكية ثلاثة مجالات:

أ) المجال المعرفي ب) المجال الوجداني ج) المجال النفس الحركي

الطلبة المتعثرين دراسيا إي الضعاف في بنود اي مادة علمية والمتخلفين عن اقرانهم في الفصل في فهم المهارات



منقول عن الأستاذة /آمال عبد الهادي (موقع الثانوية العامة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسر الجيزاوى

ياسر الجيزاوى


عدد المساهمات : 89
نقاط : 27644
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر )   شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر ) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:52 pm

شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر ) 1z71u6c
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح خريطة المنهج وكيفية عملها (المطلوب باللون الاحمر )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معايير المنهج الدراسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات :: المناخ التربوي :: أعمال الفريق-
انتقل الى: