مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات

المدرسة في الجودة و الاعتماد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
رؤيــــــــــة المــــــــــــــــــــــــــدرسة بعد التحديث
إعداد طالبات قادرات على التعلم الذاتى ومتمسكات بالقيم الدينية ومنتميات للوطن فى إطار تعليم عالى الجودة .
رسالة المدرسة 1- تطبيق استراتيجيات التعلم النشط . 2- استخدام التكنولوجيا فى التعليم . 3- نمية قدرات التفكير لدى الطالبات . 4- تنمية القيم الدينية و الأخلاقية . 5- التحفيز المادى والمعنوى . 6- تنمية روح التعاون و المشاركة المجتمعية . 7- التنمية المهنية المستدامة للمعلمين . 8- تطبيق معايير الجودة .
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات ترحب يالسيدة /عزه ابو ضيف مديرة المدرسة التي سوف تقود المؤسسة التعليمية الي الافضل ان شاء الله عزوجل
السيدة الفاضلة / عزة ابوضيف مديرة المدرسة تبدأ بمجموعة من الاجتماعات التي تهدف إلي متابعة أعمال الجودة و فاعلية وحدة التدريب و الجودة داخل المدرسة
انتظروا أعمال الجودة 2012م ..... مع تحيات محمد حامد حسن مدير الموقع
السيدة مديرة المدرسة تبدأ حملة توعية للطالبات الجدد داخل المدرسة بأهمية الجودة الشاملة - و الهدف من تطبيق التقويم الشامل و تحث وحدة التدريب علي الفاعلية الجادة لاعمال الوحدة لاهمية دورها في العملية التعليمية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فريق التقويم الذاتي
التعلم النشط   تعلم الاقران I_icon_minitimeالأربعاء مارس 02, 2016 8:09 pm من طرف محمد حامد حسن

» زيارة المتابعة
التعلم النشط   تعلم الاقران I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2012 8:07 am من طرف Admin

» شكر وتقدير
التعلم النشط   تعلم الاقران I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2012 9:21 am من طرف ياسر الجيزاوى

» اعتمد على الله
التعلم النشط   تعلم الاقران I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 8:05 pm من طرف سمسم

» ملخص الوحدة الرابعة
التعلم النشط   تعلم الاقران I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:40 pm من طرف سمسم

» مراجعة الترم الاول
التعلم النشط   تعلم الاقران I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:12 pm من طرف سمسم

» مراجعة علوم فصل دراسى اول
التعلم النشط   تعلم الاقران I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:07 pm من طرف سمسم

»  القيادة المدرسية
التعلم النشط   تعلم الاقران I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 9:40 pm من طرف عمرعبدالهادى

» مباديء و مرتكزات وحدة التدريب
التعلم النشط   تعلم الاقران I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 7:48 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات على موقع حفض الصفحات

 

 التعلم النشط تعلم الاقران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حامد حسن

محمد حامد حسن


عدد المساهمات : 19
نقاط : 27567
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 42

التعلم النشط   تعلم الاقران Empty
مُساهمةموضوع: التعلم النشط تعلم الاقران   التعلم النشط   تعلم الاقران I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2009 6:45 am

تخطيط واستخدام التعلم بالأقران[1]أشار كثير من المعلمين إلي أن هذا النوع من التعليم يحدث عادةبطريقة طبيعية غير مخططة ، وفي هذه الحالة نطلق عليه " التعلم بالأقران العابر " ،وقد وجد هؤلاء المعلمين أن هناك استخدامات مختلفة لتعلم الأقران يمكن أن تتم فيالفصول بطريقة عابرة على الوجه التالي :
1.
تدريبتلميذ لزميله
2.
مساعدة زميله في تنمية المهارةالتي تجيدها
3.
بناء الثقة والاعتداد بالنفس للقائمبالتعليم
4.
تقليد الأقران في بعض المهارات ، خصوصافي التمرينات الرياضية والغناء
5.
عند الطلب منتلميذ شرح مفهوم ما بلغته إلي زميل له ، فإن التلاميذ يفهموا لغة بعضهمأسرع.التعلم بالأقران المنظم :معأن التعلم بالأقران يحدث بطريقة طبيعية وعابرة أو بشكل غير مخطط لهمن جانب التلاميذ ، إلا أن المعلمين وجدوا من خلال الخبرة بعض النظم التي يمكنها أنتساعد المعلمين الجدد في تطبيق استراتيجيات التعلم بالأقران وفق خطة مدروسة حتىتكون الفائدة أكبر.والتعلم بالأقران يفيد كل منالطرفين : الدارسالمعلموالدارسالمتعلم . فالدارس الذي يقوم بتعليمالأقران يتفوق على أقرانه في المواد التي يعلمها . كما أنهم يبدون اتجاهات أكثرإيجابية نحو المادة . كذلك يكتسب الدارس المتعلم اتجاهات أكثر إيجابية نحو المادةويتعمق فهمه للمحتوى. ويمكن تلخيصالتأثيرات العامة لتعلم الأقران على التلاميذ في الآتي :
1.
تحسّن من التحصيل
2.
تحسّن الدافعية
3.
تحسّن استخدام وقت التدريس
4.
تحسّن من التوجه الذاتي والاستقلالية
5.
تحسّن الاتجاه نحو المواد التي تدرّس
6.
تحسّن من الثقة بالنفس .ومن خطوات التطبيقالناجح لتعلم الأقران ، أن يقوم المعلم/ة بعمل الآتي :
1.
البدء بأهداف واضحة يمكن تحقيقها
2.
عد الفصل بشرح طبيعة والغرض من تعلم الأقران
3.
اختر المدخل الأبسط والمباشر ليستخدمه الدارس المعلم مع أقرانا فيحدود المادة الدراسية المطلوب تناولها
4.
مراجعةالأهداف والمواد والطرق مع الدارس المعلم ، قبل عملية التدريس
5.
تابع وعزز العمل الجيد للدارس المعلم
6.
تابع وتعرف على ما اكتسبه التلاميذ
7.
اعطي اهتمام تام عند اختيار الدارس المعلم ، مؤكداً على العلاقةالإيجابية بين الدارس المعلم والدارس المتعلم. مزايا تدريس الأقران :-تعليم الأقران يتيح فرص لتحقيق التفاعلالايجابي بين المعلم والطالب القرين .-يتيح وقتًا كافيًا لإجراء الأنشطة المرتبطة بمحتوي التعلم .-يتيح فرص لتنميةمهارات الاتصال ومهارات اللغة وذلك من خلال أنشطة التفاعل الثنائي بين القرناء .-يزيد من دافعيةالمتعلم ويقوي مفهوم الذات وتوجيه الذات ويقلل من الإحباط .-يتيح الفرص لتقويم الأفراد والجماعات .-يصلح لمختلف الموادالدراسية ويمكن تطبيقه في كل المستويات من المراحل التعليمية .-تؤدي الاستراتيجية إلي زيادة التحصيلالدراسي .فرصة لتكوين علاقات اجتماعية جيدة بينالطلاب
[1]
النص بتصرف عن : بروس ميللر . PLANNING AND USING PEER TUTORING

مكونات خريطة المنهج



المعايير
نواتج التعلمكتب الهيئة لمعايير محتوى المناهج الدراسية للمواد المختلفة
المحتوى / موضوعات المنهج
من الكتاب المدرسى
استراتيجيات التعليم والتعلم (اساليب التعلمالنشطالتعليم التعاونىحلالمشكلاتالعصف الذهنى
الأنشطة التعليميةيرتبيصمميرسمأساليب التقييمالانشطة التحريرية علىمستوى الوحدةاختبارات شفوية
الأدلةوالشواهد على حدوث التعلم
كراسات الطالباتكراسة التجضيرملف انجاز الطالبابحاث – خرائطcdفوائد خرائط المنهج

أداةتواصليةبين المعلم والطالب
أداة تخطيطية( يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادة الدراسية )
تساعدعلى التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
• (
باطلاع المدرس واتباعها طرق التدريس الحديثة التعلم النشطبانواعه )
تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
توضح خطوات المنهجرأسيا
• (
محتوى تحليل المنهج منالشهرمحتوى الوحدةجوانبالتعلمحقائق و مفاهيم ومهاراتالقيم والاتجاهاتاستراتيجيةالتعلمالوسائل التعليمية والتقنياتالمناسبةمصادر المعرفة/ النشاطالمصاحباساليب التقويمالقضايا المتضمنة

فوائد خرائط المنهج للمؤسسةيمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل:

تحديد الفجواتفى الإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج

تقييم ما أتقنه الطلاب فىالصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات

الإتساق الأفقى يؤكدأن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى

تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئىيسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسر الإلتزام بهمتى ........ كليومعملية مستمرة طوال اليومويتم تصميمخريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية :

1.
اشتقاق نواتجالتعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .كتبالهيئة لمعايير المواد الدراسية
1.
تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكلمقرر دراسى ( كتاب نواتج التعلم للهيئة ومعايير المادة الدراسية )

1.
تحديدالمحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به

1.
تحديداستراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج .


6-
الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر .



أساليب إشرافية ومصطلحاتتربوية1- الزيارة الصفية:

زيارة المشرف التربوي للمعلم في قاعة الصف في أثناء قيامه بنشاط التدريس. وهي أنواع منها:

أ‌) الزيارة المفاجئة: والتربويون بين مؤيد لها ومعارض.

ب‌) الزيارة المرسومة: وهي التي تتم بناءً على تخطيط مسبق بين المشرفالتربوي والمعلم، وهذا يساعد في بناء العلاقات الإنسانية الطيبة بين المشرف والعلم.

ج‌) الزيارة المطلوبة: التي يطلب فيها المعلم زيارة المشرف، ليطلع المعلمالمشرف التربوي على طريقة مبتكرة في التدريس أو وسيلة حديثة أو ...

2-
الاجتماع الفردي بين المشرف التربوي والمعلم:

من أعظم الوسائل لمعاونةالمعلمين، ورفع معنوياتهم، وأكثرها فاعلية لتحسين التدريس ومثل هذا الاجتماع يتم فيأي مناسبة ولا يشترط أن يسبق الاجتماع زيارة صفية.

3-
الاجتماعات العامةللمعلمين:

وسيلة لتحسين العملية التربوية، وهي أكثر توفيراً للوقت منالاجتماعات الفردية، كما أنها تساهم في تحقيق بعض القيم الأخرى ومنها تقديرالمسؤولية المشتركة، والإيمان بقيمة العمل الجماعي، وتباد الآراء والاقتراحات.

4-
الدروس التوضيحية (التطبيقية):

نشاط عملي يقوم به المشرف أومعلم متميز داخل الصف، وبحضور عدد من المعلمين لعرض طريقة تدريس فعالة، أو أي مهارةمن المهارات التي يرغب المشرف في إقناع المعلمين بفاعليتها وأهمية استخدامها بطريقةعلمية محسوسة.

5-
الزيارات المتبادلة:

أن يقوم المعلم بزيارة زميلهفي الفصل في نفس المدرسة أو مدرسة أخرى، وهو أسلوب يتيح للمعلمين الفرصة لتبادلالرأي في مشكلاتهم كزملاء يبحثون عن حلول أيضاً هذا الأسلوب فيه نوع من المشاركةفالمعلمون يتبادلون الخبرات ومواطن القوة عندهم. وتبادل الزيارات لابد أن يسبقبتهيئة نفسية خاصة للمعلمين.

6-
القراءة الموجهة:

من الطرق التيتساعد المعلم على أن يتمشى مع روح العصر، وتساعده على الوقوف على أحدث النظرياتوالتطورات في ميدان التربية والتعليم، ومن واجب المشرف أن يثير اهتمام المعلمينبالقراءة وتشجيعهم عليها، وإذا كان المشرف محباً للقراءة فإنه خلال المناقشاتوالاجتماعات يستطيع أن يوصي بكتب معينة، أو مقالات خاصة تتصل بمشكلة تربوية يرادحلها. وسوف يجد المشرف نفسه أمام نوعيات مختلفة في مدى استجابة المعلمين لدعوةالقراءة، وهنا تظهر مهارة المشرف في حفز المعلمين للقراءة.

7-
النشرةالتربوية:

من أوسع أساليب الإشراف التربوي تأثيراً في تحسين العمليةالتربوية وعن طريق النشرات يستطيع المشرف أن ينقل الأفكار والمهارات وكثير من حلولالمشكلات التربوية التي تساهم في رفع مستويات المعلمين. وتستخدم النشرات لتوفيرالوقت والجهد خاصة في ظل الظروف التي لا يتيسر فيها عقد اجتماع للمعلمين. وهي منالأساليب الناجحة إذا أعدت بعناية، ونظمت تنظيماً طيباً، وخرجت عن دائرة الروتينومجرد التعليمات، وخلت من صيغة الأوامر.

8-
ورشة تربوية (مشغل تربوي):

اجتماع عملي للمعلمين يتيح الفرصة لهم لبحث مشكلة تربوية وعلاجها تحت إشرافالمشرف التربوي، يعمل فيها المشتركون أفراداً أو جماعات في وقت واحد، بعيداً عنالتقيد بالشكليات الرسمية كما تتاح الفرصة للمعلمين لتدريبات عملية.

9-
محاضرة تربوية:

عملية اتصال بين المشرف التربوي والمعلمين، يقوم فيهاالمشرف بتقديم مجموعة من الأفكار والمعلومات، يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها.

10-
ندوة تربوية:

اجتماع مجموعة من التربويين المتخصصين أصحابالخبرة للإسهام في دراسة مشكلة تربوية وإيجاد الحلول المناسبة لها، وفيها تعطىالفرصة للمناقشة وإبداء الآراء حول الموضوع من قبل المشتركين فيها.

11-
التدريس الفعال:

نجاح المعلم في توفير الظروف المناسبة لتقديم خبرات غنيةومؤثرة يمر بها الطلاب، ويعتمد التدريس الفعال على أسس منها: جعل الطالب محوراًللعملية التعليمية، والتنويع في طرائق التدريس، والبعد عن الإلقاء والتلقينوالاعتماد على تنمية المهارات المختلفة للطالب، والإثارة والتشويق عن طريق الوسائلالمساندة لعملية التدريس ، وتقاس كفاءة العملية التدريسية بمدى تحقيق الأهدافالمحددة في موقف التدريس.

12-
وسائل تعلم ذاتي:

وسائل يعتمد عليهاالطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل كتاب أو فيلم تعليمي، أوتسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة.

13-
التدريس المصغر:

طريقة في التدريس يتناول المعلم فيها موضوع درس صغير في مدة تترواح ما بين (5-20) دقيقة لطالب واحد إلى عشرة طلاب. بحيث يحاول المعلم فيها تقريب المادةللمستويات المختلفة لطلابه، مراعياً كافة أنواع الفروق الفردية، أيضاً هذه الطريقةتجعل المتعلم مزوداً بأساليب استكشافية تمكنه من الوقوف على أخطائه ثم العودة مرةأخرى ليصحح كل من المعلم والمتعلم نفسيهما ويعتمد هذا النوع من التدريس على التصويربالفديو والتغذية الراجعة.

14-
التغذية الراجعة:

عملية استرجاع نفسمعلومات الطلاب التي سبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق أسئلة تقود إلى ذلك. وتقوم علىأساس التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلم ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاطالقوة وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها.

15-
مصادر التعلم:

تلكالمصادر التي يرجع إليها الطالب -غير الكتاب المدرسي- كالسبورات والخرائط والصوروالمجسمات والإحصاءات والرسوم البيانية والنماذج والشرائح والأفلام والمجلاتوالوسائل السمعية والكتب الأخرى غير المنهجية. ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتابالمدرسي، وتتلاءم مع مستوى التلاميذ الذين يشاركون في الحصول عليها، وتساهم فيإثراء العملية التعليمية، وتنمية المهارات المختلفة للطلاب.

16-
الفروقالفردية:

اختلاف الطلاب في مستوياتهم العقلية والمزاجية والبيئية وهي تمثلالانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة.

17-
تقنياتالتعليم:

تطبيق المبادئ العلمية في العملية التعليمية، مع التركيز علىالمتعلم وليس الموضوع، والاستخدام الواسع للوسائل السمعية البصرية والمعاملوالمختبرات والآلات التعليمية.

18-
التقويم القبلي:

التقويم الذييساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات المختلفة بطريقة علميةويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بالدراسة.

19-
التقويمالتكويني:

وهو الذي يتم في أثناء تكون المعلومة للطالب بهدف التحقق من فهمالطالب للمعلومة التي مر بها.

20-
التقويم المستمر:

التقويم الذييتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلالالتغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتمتجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجلتحديد المستوى النهائي.

21-
إدارة الصف:

الخطوات والأعمالالضرورية، التي ينبغي اتخاذها من قبل المعلم والمحافظة عليها طوال زمن الحصة.

22-
الأهداف السلوكية:

الهدف السلوكي هو: الناتجطيب التعليميالمتوقع من التلميذ بعد عملية التدريس، ويمكن أن يلاحظه المعلم ويقيسه. وللأهدافالسلوكية ثلاثة مجالات:

أ) المجال المعرفي ب) المجال الوجداني ج) المجالالنفس الحركيالطلبة المتعثرين دراسيا اي الضعاف فيبنود اي مادة علمية والمتخلفين عن اقرانهم في الفصل في فهم المهارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم النشط تعلم الاقران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فاسفة التعلم النشط ومبادئه
» مقدمة عن نواتج التعلم -للاستاذ محمد رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ساحل سليم الإعدادية بنات :: فريق القيادة و الحوكمة :: أعمال الفريق-
انتقل الى: